Education

مخطط كهربية القلب الإشارات الكهربية في القلب. وهو اختبار شائع يتم إجراؤه للكشف عن مشكلات القلب ومراقبة حالة القلب في الكثير من المواقف. يتم إجراء مخططات كهربية القلب

 

نظرة عامة

يسجل مخطط كهربية القلب الإشارات الكهربية في القلب. وهو اختبار شائع يتم إجراؤه للكشف عن مشكلات القلب ومراقبة حالة القلب في الكثير من المواقف. يتم إجراء مخططات كهربية القلب — التي تُسمى ECG أو EKG أيضًا — أحيانًا في مكتب الطبيب أو عيادته أو غرفة المستشفى. كما أصبحت معدات معيارية في غرف العمليات وسيارات الإسعاف.

مخطط كهربية القلب الإشارات الكهربية في القلب. وهو اختبار شائع يتم إجراؤه للكشف عن مشكلات القلب ومراقبة حالة القلب في الكثير من المواقف. يتم إجراء مخططات كهربية القلب التي تُسمى ECG أو EKG

إن مخطط كهربية القلب غير باضع وغير مؤلم كما يقدم نتائج سريعة. خلال عملية تخطيط كهربائية القلب (ECG)، يتم لصق أجهزة الاستشعار (المسارات الكهربائية) التي يمكنها الكشف عن النشاط الكهربائي لقلبك بصدرك وأحيانًا بأطرافك. عادة ما تُترك أجهزة الاستشعار هذه لبضعة دقائق فقط.

قد يتناقش الطبيب معك حول النتائج في نفس يوم قيامك بمخطط كهربية القلب أو في الموعد القادم.


لماذا تُجرى

 

مخطط كهربية القلب هو وسيلة غير مؤلمة وغير جراحية للمساعدة في تشخيص العديد من مشكلات القلب الشائعة لدى الأشخاص في مختلف الأعمار. قد يستخدمه الطبيب لاكتشاف:

  • التغيرات في نبضات القلب (اضطراب نبض القلب)
  • إذا كانتْ الشرايين المسدودة أو الضيقة في قلبك (مرض الشريان التاجي) تتسبب في شعورك بألم في الصدر أو نوبة قلبية
  • لديك مشكلات بِنيَويَّة في حجيرات القلب
  • الإصابة بنوبة قلبية سابقة
  • مدى فاعلية بعض علاجات أمراض القلب المستمرة، مثل جهاز تنظيم ضربات القلب

قد تحتاج إلى اختبار نظام ضربات القلب إذا تعرضتَ لأي من المؤشرات والأعراض التالية:

  • خفقان القلب
  • نبض سريع
  • ألم الصدر
  • ضيق التنفس
  • دوار أو دوخة أو تشوش
  • ضعف أو إرهاق أو تدهور في القدرة على ممارسة الرياضة

لا توصي جمعية القلب الأمريكية باستخدام مخططات كهربية القلب لتقييم حالة البالغين الذين لديهم خطورة منخفضة ولا يشعرون بأي أعراض. ولكن إذا كان لديك تاريخ عائلي للإصابة بأمراض القلب، فقد يقترح طبيبك إجراء مخطط كهربية القلب كاختبار فحص مبكر، حتى وإن لم يكن لديك أي أعراض.


إن إجراء مخطط كهربية القلب من الإجراءات الآمنة. فما من خطر للتعرض لصدمة كهربائية في أثناء الاختبار لأن الأقطاب التي توضع على جسمك لا تطلق طاقة كهربائية. وإنما تسجل فقط النشاط الكهربائي للقلب.

المخاطر

عند إزالة المسارات الكهربائية قد تشعر بانزعاج بسيط، مشابه لما تشعر به عند إزالة ضمادة. ونادرًا ما يؤدي التفاعل مع لاصق القطب الكهربائي إلى احمرار أو تورم في المكان الذي توضع فيه اللواصق.

أي اختبار لوظيفة القلب بالمجهود قد يؤدي إلى عدم انتظام ضربات القلب، ونادرًا ما يسبب نوبة قلبية. وتنجم هذه الآثار عن التمرينات أو الأدوية، وليس عن إجراء مخطط كهربية القلب نفسه.

قد يسبب جهاز هولتر قليلاً من التهيج للجلد إذا لم يتم نقل المسارات الكهربائية كل يوم.

قد ينتج عن المسجل الحلقي القابل للزرع خطر طفيف للإصابة بالعدوى لأنه يتضمن إجراء جراحة صغيرة. وربما يتعرض بعض المرضى للتفاعل مع الجهاز مما يسبب الالتهاب.

كيف تستعد

لا يلزم عمل تحضيرات خاصة لاختبار مخطط كهربية القلب المعياري. يجب أن تُبلغْ طبيبك عن أي علاجات ومكملات غذائية تتناولها لأن بعضها قد يؤثر على نتائج فحصك.

ما يمكنك توقعه

خلال إجراء مخطط كهربية القلب

يمكن إجراء مخطط كهربية القلب في عيادة الطبيب أو المستشفى وعادة ما يجريه أحد الفنيين. قد يُطلب منك تغيير ملابسك وارتداء ملابس المستشفى. ثم ترقد على طاولة الفحص أو سرير.

يتم توصيل الأقطاب الكهربية — عادة 10 — بالصدر وأحيانًا بالأطراف. هذه الأقطاب الكهربية عبارة عن لواصق تُستخدم للمساعدة في تسجيل النشاط الكهربي للقلب. وكل منها مزود بسلك يتم توصيله بشاشة. في حالة نمو شعر على جسمك في المنطقة التي ستوضع فيها الأقطاب الكهربية، فقد يقوم الفني بحلاقة هذا الشعر بحيث يمكن تثبيت اللواصق.

يمكنك التنفس بشكل طبيعي في أثناء إجراء مخطط كهربية القلب. تأكد أن جسدك دافئ وأنك مستعد للاستلقاء من دون أي حركة. إن التحرك أو التحدث أو الارتجاف قد يشوه نتائج الاختبار. يستغرق المخطط القياسي لكهربية القلب بضع دقائق.

وبينما تستلقي على طاولة الفحص أو السرير، فإن الأقطاب الكهربية ستقوم بتسجيل الإشارات التي تجعل قلبك ينبض. يتم تسجيل النبضات بواسطة جهاز كمبيوتر وعرضها كموجات على شاشة أو طباعتها على الورق.

بعد تخطيط كهربية القلب

يمكنكِ العودة إلى نشاطاتك الطبيعية بعد تخطيط كهربية القلب.

سيفحص طبيبك الموجات المسجلة أثناء اختبارك ليرى ما إذا كانت النبضات تنتقل بشكل طبيعي. سيتمكن من إخبارك بنتائج تخطيط كهربية قلبك في اليوم نفسه لإجرائها أو في مقابلتك التالية معه.

إذا كان تخطيط كهربية قلبك طبيعيًا، فقد لا تحتاج إلى أي اختبارات أخرى. إذا أظهرت النتائج شيئًا غير طبيعي في قلبك، فقد تحتاج إلى تخطيط كهربية قلب آخر أو اختبارات تشخيصية أخرى مثل تخطيط القلب بالرنين. يعتمد العلاج على سبب العلامات والأعراض لديك.

النتائج

يسعى الطبيب إلى إيجاد نبضات قلب متوافقة ومعدل ضربات بين 50 إلى 100 ضربة في الدقيقة. تقدم ضربات القلب السريعة أو البطيئة أو غير المنتظمة علامات على صحة القلب، بما في ذلك:

  • معدل ضربات القلب. يمكن قياس معدل ضربات القلب بشكل طبيعي بفحص النبض. يمكن أن يكون تخطيط كهربائية القلب (ECG) مفيدًا في حالة صعوبة الإحساس بالنبض أو في حالة ما إذا كان سريعًا أو غير منتظمًا للغاية لحسابه بدقة. يمكن لتخطيط كهربائية القلب (ECG) مساعدة طبيبك على تحديد معدل ضربات القلب السريع غير المعتاد (تسّرُع القلب) أو معدل ضربات القلب البطيء غير المعتاد (بطء القلب).
  • نبض القلب. يمكن لرسم كهرباء القلب عرض اضطرابات نبض القلب (عدم انتظام ضربات القلب). قد تحدث هذه الحالات في حالة وجود خلل في أي جزء من أجزاء النظام الكهربائي بالقلب. وفي حالات أخرى، يمكن للأدوية مثل محصرات بيتا والكوكايين والأمفيتامينات وأدوية البرد والحساسية المباعة بدون وصفات طبية، تنبيه عدم انتظام ضربات القلب.
  • النوبة القلبية. يمكن لتخطيط كهربائية القلب (ECG) عرض دليل على حدوث نوبة قلبية سابقة أو على أن واحدة قيد التقدم. يمكن أن تشير أنماط تخطيط كهربائية القلب (ECG) إلى الجزء المتضرر في قلبك، بالإضافة إلى مدى هذا الضرر.
  • إمداد الدم والأكسجين غير الكافي للقلب. يمكن لتخطيط كهربائية القلب (ECG) الذي يُجرى أثناء وجود أعراض، مساعدة طبيبك على تحديد ما إذا كان ألم الصدر ناتج عن انخفاض تدفق الدم إلى عضلة القلب، كما هو الحال في ألم الصدر في الذبحة غير المستقرة.
  • التشوهات البنيوية. يمكن لتخطيط كهربائية القلب (ECG) عرض علامات على اتساع غرف القلب أو جدرانه وعيوب القلب ومشاكل القلب الأخرى.

في حالة عثور طبيبك على أي تشوهات في تخطيط كهربائية القلب (ECG) الخاص بك، يمكن أن يطلب أو تطلب اختبارات إضافية لمعرفة ما إذا كان العلاج ضروريًا.

 

Promoted Products

Meditech Brands

Meditech Equipment Co.,Ltd is part of Meditech Group. Product(s) described may not be licensed or available for sale in all countries. Sonotech, Sonovet, iSonic, FOs2pro, Dolphi, Defi, HeartRec,miniScan,Cardios,SpirOx,iBreath, Meditech and all corresponding design marks are trademarks of Meditech. The symbol indicates the trademark is registered. Patent and Trademark Office and certain other countries. All other names and marks mentioned are the trade names, trademarks or service marks of their respective owners. Please see the Instructions for Use for a complete listing of the indications, contraindications, warnings and precautions.

Legal notice Terms and conditions Cookie policy Privacy Policy Professional organisations Careers

2021© Copyright احدى فروع شركة ميديتك جروب و المركز الرئيسي الإقليمي لمنطقتي الشرق الأوسط و شمال إفريقيا | Meditech Group (Middle East branch).

Meditech Group

To Top